انطلاق النقل الترددي بالمدينة المنورة .. اليوم

انطلاق النقل الترددي بالمدينة المنورة .. اليوم

تنطلق اليوم في المدينة المنورة مع بداية اليوم الأول من شهر رمضان المبارك خطة النقل الترددي من خمسة مواقع، حيث تطبق للعام الثالث.
وفي تصريح لـ «عكاظ» أوضح مدير مرور المدينة المنورة اللواء محمد عجلان الشنبري أن الحركة الترددية ستبدأ من الساعة الخامسة عصرا إلى ما بعد صلاة التراويح يوميا طوال الشهر الكريم، مشيرا إلى أن المحور الأول ينطلق من الجهة الغربية أمام المدينة الرياضية في حي العزيزية، والمحور الثاني أمام مكتب الاتصالات السعودية، ويكون خط السير للمحورين الأول والثاني عبر طريق الجامعات إلى طريق السلام وتقاطع الدائري الأول نهاية شارع السلام.
والمحور الثالث من أمام سوق العالية ويتجه للدائري الثاني نزولا إلى طريق السلام وتقاطع الدائري الأول، والمحور الرابع من أمام بلدية العوالي إلى طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز والاتجاه إلى طريق الملك عبدالعزيز والوقوف أمام باب الملك عبدالعزيز للحرم النبوي، وأخيرا المحور الخامس من أمام سيد الشهداء عبر طريق الملك فهد حتى تقاطع الدائري الأول ليقف أمام دوار الساعة في الجهة الشمالية.
وقال العميد الشنبري: إن هناك رحلة كل 5 دقائق دون توقف للفترة من 1-19 رمضان تنطلق يوميا من الساعة السادسة مساء إلى ما بعد نهاية صلاة التراويح بنصف ساعة، وخلال الفترة من 20-29 رمضان تنطلق الرحلات يوميا من الساعة السادسة مساء إلى ما بعد نهاية صلاة التهجد بنصف ساعة.
وبين اللواء الشنبري أن تشغيل النقل الترددي يهدف إلى التخفيف من الكثافة المرورية التي تشهدها المنطقة المركزية خلال شهر رمضان، خاصة في ظل وجود عدد من المشاريع الجاري تنفيذها في عدة جهات محيطة بالمسجد النبوي، لتسهيل حركة المشاة للمواطنين والمقيمين والزوار، وبالتالي تجنب الوقوف الخاطئ بحجة عدم توفر مواقف كافية حول المسجد النبوي، إضافة إلى تقليص زمن الذهاب والعودة من وإلى المسجد النبوي الشريف وتوفير الراحة لمرتاديه باستخدام وسيلة نقل سريعة تسهم في الحد من الحوادث المرورية والتلوث البيئي لعوادم السيارات خصوصا في المنطقة المركزية، كما يعزز المشروع نشر ثقافة النقل العام لدى المواطنين والمقيمين، وتأصيل مفهومه لدى الأجيال الحالية والقادمة، فضلا عن أن وجود مواقف النقل الترددي في مواقع بعيدة عن الزحام يسهل عملية الانتقال والوصول السريع إلى بقية الجهات في المدينة المنورة.
وهناك عمل خطة للمرور السري لمتابعة المخالفات والتفحيط والتجمعات الشبابية وأيضا توجيه العاملين بساهر بالرصد وتكثيف الأنظمة خصوصا في المواقع التي تكثر بها مخالفات السرعة والطرق الخارجية التي يسلكها زوار المدينة.
وقال الشنبري: إنه تم دعمنا من شرطة منطقة المدينة بعدد من طلبة مركز التدريب للمشاركة في تنظيم حركة المشاة. أما بالنسبة لفرق الحوادث المرورية الميدانية فسيتم دعمهم بعشرة أفراد لكل وردية لسرعة مباشرة الحوادث خصوصا ما قبل فترة الإفطار، إضافة إلى عمل الفرق التي ستخصصها شركة نجم لمباشرة الحوادث وإعداد التقارير.
وقدم اللواء الشنبري الشكر والتقدير لهيئة تطوير المدينة المنورة بالتنسيق مع المرور في استحداث مواقف مؤقتة جديدة للسيارات خلال شهر رمضان المبارك في الجهة الجنوبية من المسجد النبوي بجوار مسجد بلال وحي الكتابية بداية شارع (قباء).
وطالب الشنبري مستخدمي مواقف المسجد النبوي الشريف بعدم الوقوف على الطرقات الفرعية والممرات الخاصة داخل المواقف.
يذكر أن مواقف المسجد النبوي تستوعب أكثر من (5000) سيارة.

النقل الترددي يسهل حركة 200 ألف شخص في 10 أيام
النقل الترددي يسهل حركة 200 ألف شخص في 10 أيام
«المدينة»: 6 جهات حكومية تزوّد مشروع النقل الترددي بأسطول حافلات و5 مواقع جغرافية
«المدينة»: 6 جهات حكومية تزوّد مشروع النقل الترددي بأسطول حافلات و5 مواقع جغرافية
ساهم تشغيل حافلات النقل الترددي
ساهم تشغيل حافلات النقل الترددي