مشروع النقل الترددي يعزز انسيابية الحركة المرورية بالمدينة المنورة

مشروع النقل الترددي يعزز انسيابية الحركة المرورية بالمدينة المنورة

يتواصل في المدينة المنورة للعام الرابع على التوالي, تطبيق مشروع النقل الترددي الذي يوفر خدمة نقل المواطنين والمقيمين على مدار الساعة من أحياء المدينة المنورة إلى الحرم النبوي خلال شهر رمضان المبارك.

وحقق المشروع الذي تشرف عليه إمارة منطقة المدينة المنورة, وتشارك في تنفيذه أمانة المدينة المنورة, وهيئة تطوير المدينة المنورة , وفرع وزارة النقل , وشرطة المنطقة , والمرور , والشركة الناقلة , نجاحًا خلال السنوات الماضية , ما دفع القائمين إلى زيادة أسطول الحافلات المقدمة للخدمة, وزيادة نقاط الخدمة لتشمل المدينة المنورة عبر خمسة مواقع موزعة جغرافيًا.

ووضعت الجهات المنفذة للمشروع قائمة بالإرشادات دعت راكبي الحافلات من المواطنين والمقيمين والزوار إلى التقيد بها لتسهيل سرعة وانسيابية حركة السير , وتحقيق أهداف المشروع, بدءً بالمحافظة على نظافة الحافلات والمواقف , وتجهيز مبلغ التذكرة “الرمزي” والمقدر بريالين ذهابًا وأخرى إيابًا, والتزام النظام عند صعود الحافلات, وإعطاء الأولوية للنساء عند الصعود للحافلات, وفسح المجال في صعود الحافلات لذوي الاحتياجات الخاصة ومعاونتهم , وإعطاء أولوية الجلوس داخل الحافلات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة, كما حذرت من وقوف السيارات الصغيرة بالمواقف المخصصة للحافلات.

وشدّدت التعليمات على تحديد موقف مخصص للحافلات لتحميل الركاب ، وإنزالهم فيه وعدم مطالبة سائق الحافلة بالوقوف في غيرهما, كما تضمنت التعليمات الحرص على إعطاء الأولوية للنازلين من الحافلة أُثناء الوقوف بالمحطات, وحذرت من ارتكاب أي مخالفات في الحافلة المزودة بكاميرات للمراقبة.

ودعمت الجهات المنفذة, خطة تنفيذ المشروع بجملة من الخدمات الميدانية في مواقف الحافلات , للرقي بمستوى الخدمة المقدمة للمستهدفين , بدءً بتوفير مواقف بعدد كافٍ , ومنظمة وتتوفر بها الإنارة, ووقوعها بجوار طرق سريعة وشريانية لتيسير الانتقال والوصول السريع لبقية الجهات في المدينة المنورة .

كما تتوفر في مواقف الحافلات مقاعد استراحة وسلال نفايات, ودورات مياه, وحماية أمنية للمركبات, كما توفر خدمة النقل الترددي مواقف خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المسارات , فيما حددت أسعار التذاكر بمبلغ (ريالين) ذهاباً أو إياباً, إضافة إلى إمكانية شراء 10 تذاكر من فئة (4 ريال) بقيمة 35 ريالاً, فيما تم تمييز التذاكر بأربعة ألوان تحدد كلاً منها مسارًا معينًا.

كما كلفت إدارة مرور المدينة المنورة عددًا من الضباط والأفراد لتغطية جميع مسارات النقل الترددي ذهابًا وإيابًا, ضمن خطتها الميدانية لتنظيم حركة المرور خلال شهر رمضان, وبما يكفل سرعة انتقال حافلات النقل الترددي بكل يسر وسهولة إلى المسجد النبوي وفي طرق عودتها إلى مواقع الخدمة, بدءً من الساعة الخامسة عصراً حتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل, فيما تواصل خدماتها في العشر الأواخر لتمتد إلى الساعة الثالثة والنصف فجرًا, والتنسيق بين الجهات المعنية لضمان تقديم الخدمة بشكل مناسب, وتذليل كل المعوقات والإشكالات التي تعترض تقديم الخدمات لزوار وأهالي المدينة المنورة.

ويمثّل المشروع محوراً مهماً ضمن خطة إدارة مرور المدينة المنورة التي تشمل فك الاختناقات المرورية , ومنع تكدس المركبات في مواقع الازدحام , وتنظيم دخول وخروج المركبات إلى مواقف المسجد النبوي, وتفادي عرقلة تدفق المشاة باتجاه الحرم.

ويعد ّمشروع النقل الترددي في مجمله فكرة رائدة في تسهيل حركة السير في المنطقة المركزية على امتداد الشوارع الرئيسية بالمدينة المنورة , حيث يسهم في تقليص الازدحام المروري الذي يحصل في الشوارع والطرقات خلال أوقات الذروة وبنسبة كبيرة , وبخاصة في فترة شهر رمضان الذي يشهد توافد آلاف الزوار من الخارج, ومن مختلف مناطق المملكة.

النقل الترددي يسهل حركة 200 ألف شخص في 10 أيام
النقل الترددي يسهل حركة 200 ألف شخص في 10 أيام
«المدينة»: 6 جهات حكومية تزوّد مشروع النقل الترددي بأسطول حافلات و5 مواقع جغرافية
«المدينة»: 6 جهات حكومية تزوّد مشروع النقل الترددي بأسطول حافلات و5 مواقع جغرافية
انطلاق النقل الترددي بالمدينة المنورة .. اليوم
انطلاق النقل الترددي بالمدينة المنورة .. اليوم